قبيلة السواري من القبائل العربية الاصيلة. وقد نزحت من الجزيرة العربية

واستقرت في الفرات الاوسط, ثم نزحوا الى اهوار جنوب العراق

تاركين وراءهم مجموعة منهم تدعى (عشيرة البو ناهي).

اما بخصوص المجاميع المهاجرة من الفرات الاوسط

فقد توزعت في اماكن متفرقة من جنوب العراق


 

+ نوشته شده در  پنجشنبه شانزدهم تیر 1390ساعت 9:40  توسط الساری 

التقسیمات القبلیه

الشعب = یجمع القبائل والبعض یجعل الجمهور والجذم أعلى منه
القبیلة = تجمع العمایر وبعض النسابة یجعل الجذم بین القبیلة والعمارة

العمارة = تجمع البطون
البطن = یجمع الأفخاذ
الفخیذه = یجمع العشائر
العشیرة = تجمع الفصائل وهم فیما یرجح عندی کل من یجمعهم جد ثالث أو رابع
الفصیلة = تجمع الأسره المکونه من ثلاث اجیال من الجد وبنوه واحفاده
وتدرجت کلمة الأسره إلى عائلة وهی المکونه من اسره واحده إلى ثلاث اجیال
ویأتی هذا التدرج کما بنیة جسم الانسان
الشعب = الرأس
القبیلة = الرقبه
العمارة = الصدر
البطن = البطن
الفخیذه = الأرداف
العشیره = اسفل الجسم ( وهو آخر مایبقى من بعد السلاله )
وهنا یتضح بأن
قبائل تعادل مجموعه کبیره
و
عائله تعادل مجموعه صغیره
وهؤلاء جمیع الناس ، ویتضح بأن کل شخص له مرجع خاص وقبیله کما هو مذکور فی القرآن
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم ((( یا أیها الناس إنا خلقناکم من ذکر ٍ وأنثى وجعلناکم شعوبا ً وقبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم ))) صدق الله العلی العظیم
+ نوشته شده در  پنجشنبه شانزدهم تیر 1390ساعت 8:40  توسط الساری 




المناقشة

______

أن عشيرة آل فتلة ذات التاريخ المشرف والكبير الغني بالمآثر

والقيم العربية الأصيلة والكرم متمثلة بقياداتهم القديمة والحديثة

ودورهم الكبير في الثورات الشعبية ومنها ثورة العشرين كذلك

مايتمتع به آل فتلة من أسلوب مميز في تنظيم وادارة مناسباتهم

الأجتماعية ومايتميز به الفتليون في طريقة الحديث وايصال

المعنى الى المتلقي بأجمل وأسرع صورة بما يسمى ( الحسجة )

ومناقب هذه العشيرة كثيرة لايختلف عليها أثنان .


لكن الشيء المهم هنا هو كم عمر هذه العشيرة ؟

الجواب هو حوالي 400 عام وهي عشيرة عراقية

تكونت في العراق وتحديدآ في ذي قار ومن ثم نزحت

الى مكانها الحالي في المشخاب والمهناوية والهندية

وتضم بين فروعها الكثير من أصول العشائر العراقية المختلفة .


أما السؤال الثاني هو كم عمر عشيرة آل نصر _ السواري _ ؟

الجواب هو 1500 عام تقريبآ وربما أكثر وكم هو واضح مما كتبوا عن انفسهم .



وبما أن آل نصر السواري قد نسبوا أنفسهم

الى عشيرة آل فتلة في مقالاتهم البسيطة والقليلة فمن

هنا سوف نبدأ بمناقشة هذا الأمر بعلمية وروية .



1-ورد في المقال المنشور أن آل نصر السواري

نزحوا من اليمن مع العلم لاوجود لآل فتلة في اليمن

ولا في الجزيرة العربية كونهم من العشائر العراقية

التي ولدت في العراق قبل أكثر من 400 عام كما أسلفنا فكيف يكون ذلك ؟



2-ورد في المقال المنشور أن آل نصر السواري نزحوا الى العراق

بعد فتح العراق في زمن الخليفة عمر بن الخطاب فهل قرأ قاريء

ان هناك قبيلة أسمها آل فتلة في لك الزمان حتى تصبح القبيلة الأم

لآل نصر السواري ؟ الجواب هو بالطبع لا , فكيف ينتسب آل نصر

الى آل فتلة وهم أكثر عمرآ منهم بما يقرب الى أكثر من 1000 سنة ؟



3-ثم قفز الكاتب من عهد عمر بن الخطاب (1400 عام )

الى هجرة جدهم ( نصر )من المشخاب التابع اليوم

الى محافظة النجف ( 400 عام ) وبقية المحافظات العراقية

والاحواز ففقدنا بطرفة عين 1000 عام وهذا أمر عجيب فعلآ وهو لايمكن البتة .



4-ثم ينتقل الكاتب الى العمود النسبي لرئيس القبيلة الذي

يصل الى ( نصر ) بـ ( 10) واسطة أي عشرة أجداد ثم الى ( ساري )

المزعوم بـ ( 14) واسطة . وبذلك يكون الأول بعمر 300 عام

والثاني 450 عام وهنا نقول لايمكن هذا وينقصنا 30 جد

وبما يعادل 1000 سنة مفقودة



5-ثم تأتي المغالطة التاريخية الأخرى وهي نسبة ( ساري)

جد السواري المزعوم الى ( كيم ) وآل كيم اليوم هم أحد افخاذ

آل فتلة الموجودين في المشخاب والبعض في المهناوية والهندية

وهم لايتجاوز عددهم 2500 شخص وآل نصر السواري يتجاوز

عددهم الثلاثين الف اليوم وهنا تصعب المقارنة ويصعب الفهم ويصعب التصديق .



6-هنا يكمن السر وراء فتلاوية آل نصر السواري

فأن الشيخ صكبان العبادي رئيس عشيرة آل فتلة في حينه

قام بعمل كبير وهذا كرم منه أن يقوم بحكم نفوذه الواسع آنذاك

وعلاقته بالحكومة بتجنيس السواري بالجنسية العراقبة ولكن

هل كانت الجنسية مقابل فتلاوية السواري ام كانت ردآ للجميل ؟؟؟



7-اما الكاتب الآخر فقد نسب آل نصر السواري الى ربيعة أستنادآ

الى ما ذکرهم الدکتور علي نعمه الحلو أنهم بطن من ربيعه .



8-وفي هذه الفقرة يظهر لنا الأختلاف في النخوة وهي ( حياصة )

بعدما ذكرت سابقآ ( ناصر ) والظاهر أنها نخوات العشائر التي

ينسب أليها السواري .



9-وأخيرآ تحول ساري بأعجوبة الى ( سوار )

وأيضآ تغير أسم أبيه فصار غزية وأتجه الى الأوس والخزرج ؟



ومن المؤكد أن تسمية السواري هي تسمية من فعل

وليست تسمية نسبة الى أسم جد , فالجد وهو كما واضح هو ( نصر )

ولايخفى ذلك وما دام نصر هذا هو موجود في صدر الأسلام

وفي القرون الأسلامية الأولى وقديم فما عساه يكون ألا

أن يكون ( نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن )

وهؤلاء هم ( بني نصر ) بن معاوية بن بكر بن هوازن

القيسيين المضريين العدنانيين والذي يجعلنا نعتقد

هذا الأعتقاد بل نجزم أنه صحيح هوالنقاط التالية :



1-لاتوجد قبيلة بهذا القدم بأسم ( آل نصر ) سوى قبيلة نصر بن معاوية

وهي قبيلة مالك بن عوف النصري أذ قاتل بهم المسلمين في معركة حنين

وبعدها أسلم مع قبيلته وحسن أسلامه فأمره الرسول ( ص ) على قبيلته

وصار من قادة الفتوح الأسلامية ففتح العراق بعد معركة القادسية وبقي

قسم ضخم من بني نصر في العراق بعد هذه المعركة ثم فتح الشام

وأصبحت له دار تسمى دار بني نصر الواقعة في شارع البطيخ في سوريا اليوم .



2-وفي زمن الخليفة عمر بن الخطاب الذي تحدث عنه

الكاتب الأول عن السواري كان مالك بن عوف النصري

شريك سعد بن أبي وقاص في قيادة الجيش فكتب سعد بن أبي وقاص

الى عمر بن الخطاب كتابآ يطلب فيه المدد

فقال له عمر : أتستمدني وأنت في عشرة آلاف

ومعك مالك بن عوف النصري وحنظلة بن ربيعة ؟؟؟؟ ( فتوح البلدان )



من النصريين الذين نزلوا البصرة في ذلك العهد عهد عمر

هم عائلة آل غلاب وهي أمهم وهم عائلة علم ومنهم قضاة

وشعراء ومسؤولين وكان منهم الحارث بن اوس الغلابي النصري

ومنهم قضاة وشعراء كثر في زمانهم يقول ال-منع-دي في تاجالعروس

ج 1 ص 415 همبطن من هوازن بنو نصر كانوا اهل بيت في البصره

. وكان منهم قاضي المسلمين في البصرة

وهو معاويةبن خالد بن غسان ابو امية النصري قاضي البصرة

وكذلك واحد من أعلام البصرة وهو محمد بن زكريابن دينار النصري

( صاحب كتاب البخلاء ) . وهؤلاء ليسلهم ذكر

الآن في البصرةحيث أنهم وكما يشير المؤرخون

انهم نزحوا الى الاحواز في زمن خلافة عمر بن الخطاب ( رض)

حيث نستدل من رواية للبلاذري انهم سكنوا الاحوازففي

هذه الرواية يذكر أحد بني نصر الغلابيين الذي كان أمين بيت المال في الاحواز

فكتب أحدهم الى الخليفه يشكو الفساد الاداري الذي كان

لديه مع الولاة والمسؤولين الاخرين حيث يروي البلاذري

في فتوح البلدان – وحدثني المدائني عن علي بن جماد

وسحيم بن حفص وغيرهما قالوا:

قال ابو المختار يزيدبن قيس بن يزيد بن الصعق

كلمة رفع فيها على عمال الاحواز وغيرهم الى عمر بن الخطاب (رض)

أبلغ أمير المؤمنين رسالة فأنت أمين الله في النهي والأمر:




وأنت امين الله فينا ومن يكن **** امينا لرب العرش يسلم له صدري
فلا تدعن اهل الرساتيق والقرى *** يسيغون مال الله في الادم الوفر
فأرسل الى الحجاج فاعرف حسابه** وارسل الى جزء وارسل الى بشر
ولا تنسين الشافعين كليهما ****** ولا ابن غلاب من سراة بني نصر

الى نهاية الابيات فقاسم عمرهؤلاء الذين ذكرهم

ابو المختار شطر اموالهم حتى اخذ نعلا وترك نعلا

. وابن غلاب هذا هو خالد بن الحارث بن الدهمان النصري –

كان على بيت المال في الاحواز .




3- وبعدما ندقق قليلآ في عجز البيت الأخير

( ولا ابن غلاب من سراة بني نصر )

فأني اليوم أطرح هذه النظرية أن أسم آل نصر ( السواري )

جاء من هنا أي أن بني نصر الذين سروا الى هذه البقاع من

الأرض سموا كذلك وكما أسلفنا أن هذه التسمية هي ربما تسمية

من فعل وهو ( سرى ) وأن الجد هو نصر

وألا لما صارت تسميتهم ( آل نصر _ السواري )

وهم تكاثروا هناك أي في الأحواز والبصرة حتى اصبحوا على هذا الحال .



أما آل نصر الباقين فهم موجودين وبكثرة اليوم

في كل محافظات العراق ومنها البصرة وذي قار

والسماوة والديوانية والنجف وكربلاء وبغداد وديالى

وكركوك والموصل كذلك في سائر الدول العربية الأخرى

مثل السعودية والأمارات العربية وفلسطين والأردن وسوريا وفلسطين ومصر .



أما غير آل غلاب في البصرة قديمآ فمثلآ كان

من بني نصر في البصرة الحارث ابن المغيرة النصري

ـ بالنون والصاد غير المعجمة ـ روى الكشّي : عن محمّد بن قولويه

،قال : حدّثنا سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى

، عن عبدالله بن محمّدالحجّال ، عن يونس بن يعقوب

، قال : كنّا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : أمّا لكم من مفزع ؟

أما لكم من مستراح تستريحون اليه ؟

ما يمنعكم من الحارث بنالمغيرة النصري ؟

وروى أيضاً حديثاً في طريقه سجادة أنّه من أهل الجنة .



وقال النجاشي : الحارث بن المغيرة النصري من بني نصر بن معاوية

، بصري ،روى عن أبي جعفر الباقر والصادق والكاظم ( عليهم السلام )

، وعن زيد بن عليّ (عليهالسلام ) ، وهو ثقة ثقة .



ومن بني نصر المعروفين والذين تركوا أثرآ وأرثآ ثقافيآ كبيرآ

هو ـ محمّد بن زكريا بن دينار الغلابي النصري

(1) : ابو عبد الله الغلاّبي

(2)مولى ، الجوهر البصري .

وقال النجاشي : كان هذا الرجل وجهاً من وجوه اصحابنا بالبصرة

، وكان اخبارياً واسع العلم ، وصنّف كتباً كثيرة ،

وقال لي ابو العباس بن نوح : إنني اروي عن عشرة رجال عنه

, له كتب منها :



الجمل الكبير ، والجمل الصغير ، وكتاب صفين الكبير

، وكتاب صفين المختصر ،ومقتل الحسين (ع) ،

وكتاب الفهر ، وكتاب الاجواد ، وكتاب الوافدين

، ومقتل أميرألمؤمنين (ع) واخبار زيد [ع] واخبار فاطمة ( عليها السلام )

ومنشأها ومولدها ،وكتاب الجبل . وذكر العلامة وابن داود

في القسم الاول المعدّ للمعتمدين . وعدّه في الوجيز والبلغة ممدوحاً

. وعدّه في الحاوي في فصل الحسان . وقال ابن النديم في فهرسته

: انه كان ثقة صادقا.



مات سنة ثمان وتسعين ومائتين.


 

  بنو غلاّب قبيلة بالبصرة من بني نصر بن معاوية

.وغَلاَبٍ: جدّةٌ لهم من مُحارب بن خَصَفة. وغَلاَبٍ:

فَعَالِ من الغَلَب، معدول مثل حَذَامِ وقَطام ِ






الخلاصة
_________

أن قبيلة آل نصر السواري هي قبيلة قديمة جدآ

وقد هضم حقها كفروع بني نصر جميعها في الكتابة

والتدوين والنشر ولم يكتب عنها بالصورة الصحيحة

لأن أبنائها لم يكتبوا شيئآ ولم يقوموا بالبحث ومن الواضح

ومن مناطق سكن هذه القبيلة ومن أعدادها الحالية الكبيرة

المنتشرة في البصرة والأحواز والحلة ومناطق اخرى

وأستنادآ الى النقاط التي ذكرناها وقمنا بمناقشتها فأننا

نقول أنهم فرع من قبيلة بني نصر بن معاوية بن بكر

بن هوازن القيسية المضرية العدنانية ولم تأتي تسميتهم ألا من هذا

, وتسمية السواري أما جاءت من فعل ( سروا )

أو من السراة التي كانت لبني نصر في الحجاز وتحديدآ في الطائف

, وان أنتساب آل نصر السواري الى عشيرة آل فتلة

حديث ولا يصح مطلقآ ألا أذا حذفنا من عمر السواري 1000

سنة وهذا غيرممكن , لذلك نأمل من الأخوة ممن يكتبون

عن السواري ان ينصفوهم ويمنحوهم أستحقاقهم الصحيح

ولا بأس ان تتحالف العشائر فيما بينها ألا أن تنسب الأجداد

بهذه الصورة فهذا شيء غير مقبول ويعتبر طمس لتاريخ

القبيلة ولماضيها وحاضرها فالتحالفات يجب ان تبوب

وتحدد بقوانين لاتلغي هوية الطرف المتحالف وأسمه

وكنيته وعزوته وأذا كان الأمر كذلك فلا بأس أن

تكون القبيلة ( س ) العدنانية متحالفة مع القبيلــة

( ص ) القحطانية , أرجو أن أكون قد وفقت في

هذا الجهد المتواضع مع بالغ شكري وامتناني وأحترامي

لكل القبائل التي ذكرناها في بحثنا هذا .

كتبت بقلم المقدم حاكم النصري

+ نوشته شده در  پنجشنبه شانزدهم تیر 1390ساعت 8:37  توسط الساری 

 هذه مداخله جمیله من الاخ ابو خلیل الساری و ابوذیه اللی مهدیهه هی لعبدالزهرا الساری ابو احمد

یحگلی امر ابجال اهلی ونا های

 الناس اتلملم اخوته ونا های

اعواجه او نصر ذول اهلی و نا هی

یشیل الراس یوم الموز میه

و هذه معلومات من موقع شیخ کاظم الدعیسان ابن داغر السلمان عن قبیله  السواری فی العراق:

وتتكون قبيلة السواري من العشائر التالية

عـشـيـرة الســواري ال نصر ….

عـشـيـرةالســواري النــصـيـر …

عـشـيـرةالســواري السـوالم…

عـشـيـرةالســواري البــناهي…

عـشـيـرةالســواري ال عريزه …

عـشـيـرةالســواري الــذهـيـبـات…

عـشـيـرةالســواري الــبو جولآن….

عـشـيـرةالســواري الشـغـانبـه….

عـشـيـرةالســواري ال عواجــــــــه

عشيرة الســـــــــــــــــــواري ال نصر

حمولــة ال فضيل

حمولة ال مشالي

حمولة ال صبي

حمولة ال البعبدنبي

حمولة ال حشف

حمولة الغوازي

حمولة البوخوير

حمولة المناصير

حمولة ال جويبر

حمولة ال عبد الله

حمولة المطاردة

حمولة ال خوين

حمولة الببريهي

حمولة ال غدير

حمولة ال عتيوي

حمولة لويعي

حمولة البجمال

وتتــــــــكوـــــــــــــــن عـــــــشــــــيــــــــــترة الســواري ال عواجه

حمولة النفاضات

حمولة ال حسن

حمولة حمدان

حمولة صنكور

حمولة ال معله

حمولة ال حيدر

حمولة ال حتيته

حمولة ال حيدر

حمولة الدبات

حمولة ال دخين

حمولة فرج

حمولة الثعالب

حمولة ال ديوان

حمولة البعثمان

حمولة ال شرهان

حمولة الكرف

حمولة ال حجي

شيخ هذه العشيرة هو الشيخ مطلك أبو ريشه

عشــيــــرة الســواري الذهيبات

هم اولاد ذهب بن ابشاره ابن ساري

وله ثلاث أولاد هم معدان ونبهان وسبهان

حمائــــلـــــــــها

حمولة أل ضمد

حمولة أل طلاع

حمولة أل حسون

حمولة أل شيخ علي

حمولة أل مسلم

حمولة أل حيان

حمولة أل ماضي

حمولة أل علي

حمولى أل حافظ

حمولة خليفة

حمولة شخيتر

عشـــيرة السواري الشغانبه

فهم أولاد اشغانبی ابن ناهی ابن بطل ابن سلمان بن بشارة بن ساري أخ ألى اسباهی و انفاظی اولاد ناهی(السواری البوناهی)

و سكنهم في أهوار البصرة

شيخهم الشيخ صباح حاتم

عشيرة السواري ال عريزه

فهم أولاد عبد جده بن راشد بن جار الله بن نصر

سكنهم في بغداد

رئيسهم الحاج زغير رحيم لعيبي وخوانه

فرحان حسن

وعجمي كاظم فهبد

+ نوشته شده در  پنجشنبه شانزدهم تیر 1390ساعت 8:36  توسط الساری 

 «اللیل» و ما یتصل به فی الشعر الجاهلی

الشعراء الجاهلیّون قد وصفوا اللیل وصفاً حسیاً، صادقاً جمیلاً، ورسموا حالهم، وعبّروا عن أحاسیسهم وعواطفهم فیه، کماصرّحوا بأعمالهم اللیلیة. فالمقالة هذه تناولت کلَّ ذلک من خلال المواضیع التالیة:

1- المغازلة 2- المسامرة 3- لیالی السرور 4- التلهّف والتحسّر علی اللیالی 5- الضیافة 6- ذکر الأحّبة 7- لیالی الهموم والغموم 8- لیالی الشدائد والمصائب 9- اللیالی القرات 10- السواری 11- التهیّو للرحیل لیلاً 12- السفر لیلاً 13- لیالی الصحراء 14- الغارة فی اللیل 15- اللیل الطویل الثقیل والتضجر منه 16- ظلام اللیل 17- القرب 18- اللیالی المضیئة.

السواری

السوّاری هی السحب الماطرة لیلاً، قد جاء ذکرها کثیراً فی الشعرالجاهلی، علی الشاکلة التالیة: قال لبید بن ربیعة العامری:

رُزقَت مرابیع النجوم وصابها

ودقُ الرَّواعِدِ جودُها فرهامها

من کلِّ ساریةٍ وغادٍ مُدجِنٍ

وعشیّةٍ متجاوبٍ إِرزامها

الساریة: السحابة الماطرة لیلا والجمع السواری، المدجن: الملبس آفاق السماء بظلامه لفرط کثافته الارزام: التصویت.


تســـايرُك  السَّــواري والغَــوادِي

 


مُســـايرَةَ  الأَحِبَّـــاءِ  الطِــرابِ

 


المتنبی

+ نوشته شده در  پنجشنبه شانزدهم تیر 1390ساعت 8:36  توسط الساری 


من القبائل العربية ومن امارة زبيد انحدرت هذه القبیله من الجزيرة العربية
واستقرت على نهر الفرات وفي الشامية وكان يسمى نهر السارية وبقي الشيخ ناصر
جد ال فتله هنالك ولحد الان

 أما الشيخ نصر ونصير وناهي ونافضي وشغينب انحدرو
الى أهوار الحمار

 وبقو أولاد ناهي هنالك لحد الان


واما نصير فقد أستقر في القرنة منطقة الشرش

 وشغينب لقد أستقر في اهوار البصرة وهم الشغانبة


وقد رحل نصر وقسم من أخوانه ألى أهوار الحويزه حتى أستقر هنالك عشيرة الذهيبات وانقسمت ألى عدة أقسام منهم بالموصل ومنهم في بغداد وقسم في الكوت والقسم الأخر في الديوانية والبصرة أم مقر القبیله فهي البصرة

+ نوشته شده در  پنجشنبه شانزدهم تیر 1390ساعت 8:35  توسط الساری 

هذه معلومات جدیده عن السواری و التی لن یتم التاکد منها و نحن لا نویدها:

عشيرة السواري كانت تسكن اليمن ثم نزحت الى الحجاز وبعدها نزحت الــــــعراق

في عهد الخليفه الثاني عمربن الخطاب بعد فتح العراقوسكنت العشــــــــــيرة في

القادسية على جانب الفرات لكون مهنة أبناء العشيره الزراعة وتربية المواشي

حتـــى سمي اسم هذه المنطقة والنهر باسم عشيرتهم باسم السواريه وبدل

هذا الاسم الى الفــــيصليه فـــي عهد الملكيه وبعد ذلك سمـيه باسم المشخاب

والذي يعرف بهذا الاسم لغاية هــــذا العهد 0نزحت عشيرة السواري

في عهد جدهم نصر بن عبدجده ابن نجم بن ناصـــــــر من القـــــــــــادسية

بعد قتل شيخ المشايخ المسمى (الدويش ) من قــــــــبل شيـــخ عشيرة الســواري

وعندما خاف ان يقتل هـــــــاجر بعض من اعمامه متوجهاً الى البـــصرة مروراً

في مدينة ذي قار والتي سكن قسم من العشيرة في سوق الشيوخ ومنهم في مدينة

الجبايش وهور الحمار ونزح القسم الاكبر الى مدينة البصرة والبعض الاخـــــــر

ستمر في المسير الى مدينة الاهواز العربية وسكن في جنوب الاهواز بالتحديد

الخـفاجية ومدينة الحويزه  وعشــــــيرة السواري تسكن حالياً في عموم العراق

منهم في بغـــــداد وميسان وذي قار والــقادسية وطويريج والقسم الاكبر في مدينة البصرة

نسب عشائر السواری حسب الروایه التی تقول انهم من اماره زبید و من عرب القحطانیه

و لا یتم التاکد من هذه الروایه:  ساري , بن محسن , بن عبدالله , بن علي , بن شيخ ,بن محمد

, بن شيخ , بن حسين , بن عبدالله , بن صالح , بن جمعة , بن شعبان , بن محمود , بن عمر

, بن ماجد , بن ابراهيم , بن خليل , بن عبدالله , بن محمود , بن يوسف , بن أبو محمد تمام

, بن ابي اسحق , بن داود , بن عمر , بن يحيى , بن عمر, بن كامل , بن مجدي كرب , بن عبدالله

, بن عمر , بن عصم , بن زيدالأصغر , بن ربيعة , بن سلمة , بن مازن , بن ربيعة , بن زيد الأكبر

, بن سعد العشيرة , بن مذحج , بن اودد , بن زيد , بن يشجب , بن غريب , بن زيد , بن كهلان

, بن سبأ , بن يشجب , بن يعرب , بن قحطان

  و اما انتساب عشائر السواری الی هذا النسب هو:

بیت نصر: نصر ابن جمعه ابن ابشاره ابن ساری

(او نصر بن نجم بن ناصر بن ساري بن كــيــم بن جمعه بن ثامر بن كلثوم بن محجوب

بن بهيج بن عمرو بن مـــــعدي بن كرب بن عبدالله بن عمر بن عضم بن عمرو بن زبيد

بن ربيعه بن سلمه بن مـــــــازن بن ربيعه بن زبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة

بن مزجح بن ادو بن زيــــــــــد بن مشحب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سيا بن يشجب بن يعرب بن قحطان

البوناهی:ناهی ابن بطل ابن سلمان ابن ابشاره ابن ساری

بیت اعواجه:؟

و هذه روایه التی تقول انهم من آل فتله:

عشيرة السواري   هذه العشيره من عشائر قبيلة ال فتله من عشيرة ال كيم

تحديدا كان سكنهم في منطقة السواري في المشخاب التابعه لمحافظة النجف الاشرف

وحصل حادث مع جدهم فأنتقل الى البصره ووسكنوا منطقه اسموها السواريه ايضا

اعتزازا بمنطقتهم الاصل و كبرت العشيره وامتدت الى المناطق القريبه واتجه قسم

منهم الى منطقة الاحواز التي كانت تابعه للعراق انذاك وعندما اصبحت الاحواز

(الاهواز حاليا) تابعه الى ايران بقت عشيرة السواري في الاهواز وعندما طالبوا

بالحصول على الجنسيه الايرانيه باعتبارهم من سكنت ايران رفضت الحكومه الايرانيه

منحهم الجنسيه على اعتبار انهم عرب وطلبوا من العراق الجنسيه فرفض طلبهم ايضا

على اعتبار انهم لايسكنون الاراضي العراقيه 0 تم شكيل وفد من 60 شخصا معروفا من

عشيرة السواري وجاءوا للشيخ صكبان ال عبادي رئيس قبيلة ال فتله الى مظيفه في

المهناويه التابعه لمحافظة الديوانيه وتم الترحيب بهم والتعرف عليهم وحدثهم

عن تاريخ اهلهم واماكن سكنهم في المشخاب وقام الشيخ بالذهاب بهم الى

رئیس وزراء العراق طاهر يحي وشرح له موضوعهم وافهمه بانهم من ال فتله

ومن ال كيم وهي العشيره نفسها الي ينتمي لها الشيخ صكبان رحمه الله

وتم فعلا بعد مراجعات استمرت طويلا منحهم شهادة الجنسيه العراقيه

واستمر التوصل لمده طويله بين القبيله والعشيره الى ان مر بفترة انقطاع

طويله بسبب الظروف التي مر بها العراق لكن في فترة التسعينات وبعد

الالفين عاد بعض التواصل بين الاهل من جديد

+ نوشته شده در  پنجشنبه شانزدهم تیر 1390ساعت 8:33  توسط الساری